الثلاثاء 29 أكتوبر 2024 الموافق 26 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

خبير شئون إسرائيلية: هناك تراجعا في سلوك "نتنياهو" وتهديداته

السبت 26/أكتوبر/2024 - 10:41 م
نتنياهو
نتنياهو

قال أحمد شديد، خبير الشئون الإسرائيلية، إن وسائل الإعلام الإسرائيلي ومواقع التواصل الاجتماعي تحدثت عن مسألتين في غاية الأهمية، الأولى هى محاسبة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، استنادا إلى تصريحاته على مدى أكثر من 15 عاما بما يتوافق من الضربة.

 

هناك تراجعا في سلوك بنيامين نتنياهو وتهديداته

وأضاف «شديد»، خلال مداخلة على قناة «القاهرة الإخبارية»، أن هناك تراجعا في سلوك بنيامين نتنياهو وتهديداته، موضحا أن جزء من هذا التراجع بسبب الضغوطات الأمريكية أو حسب الإيماءات التي صدرت عن أطراف روسية أو ما صدرت عن وكالة الاستخبارات الأمريكية قبل حوالي 10 أيام.

 

وتابع: «أتضح من خلال هذه الإيماءات أن الاحتلال غير قادر على تحقيق أهدافه المتمثلة بتدمير المشروع النووي الإيراني والقضاء على القوة الصاروخية الإيرانية».

 

ولفت أن المسألة الثانية تتمثل في أن البعض في إسرائيل ما زال يعول على أن هذه الضربة هى مناورة قامت بها طائرات السلاح الجوي الإسرائيلي في محاولة منها لاختبار قدراتها على الوصول وتجاوز الدفاعات الجوية إن كان ذلك من سوريا أو العراق أو الأردن وصولا إلى أهداف شرق إيران.

 

وأوضح، أن هناك وجهتي نظر الأولى تقول إن الضربة أشبه بمناورة عسكرية قام بها نتنياهو، والثانية تحاسب نتنياهو على هذا المستوى المتدني من الضربة التي لا ترتقي لمستوى تحريك 160 قطعة جوية تجاه الحدود الشرقية.

 

شن إسرائيل عملا عدوانيا استهدفت مواقع عسكرية في طهران 

وكان قد قال عباس عراقجي وزير الخارجية الإيراني إن عزم بلاده للدفاع عن نفسها "لا حدود له"، ردا على التصعيد المتبادل مع إسرائيل وسط التوترات التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط.

 

وتأتي تلك التصريحات الإيرانية عقب شن إسرائيل عملا عدوانيا اليوم السبت استهدفت خلالها مواقع عسكرية في العاصمة طهران بضربات جوية نفذتها فجرا.

 

وتعتبر إيران، وفقا لتصريحات منسوبة إلى وزارة الخارجية نفسها محقة وملزمة بالدفاع عن نفسها ضد الأعمال العدوانية الأجنبية، ولديها الحقّ في الدفاع عن النفس بموجب القانون الدولي، كما هو منصوص عليه في المادة 51 من ميثاق الأمم المتحدة.

 

وجاءت تصريحات وزير الخارجية الايراني لتدين الهجوم الاسرائيلي الذي وصفته الوزارة بـ أنه "عمل عدواني" استهدف مراكز عسكرية في إيران، في انتهاك للقانون الدولي، وميثاق الأمم المتحدة، ومبدأ حظر التهديد باستخدام القوة، واستخدامها ضد سلامة الأراضي، والسيادة الوطنية للدولة، بحسب بيان للوزارة.

 

وأضافت وزارة الخارجية الايرانية أن الدولة الايرانية تعتبر نفسها محقّة وملزمة بالدفاع عن نفسها ضد الأعمال العدوانية الأجنبية، استنادا إلى الحق الأصيل في الدفاع المشروع بموجب القانون الدولي كما هو منصوص عليه في المادة 51 من ميثاق الأمم المتحدة".

 

العمل العدواني الذي يقوم به الكيان الإسرائيلي المحتل

وجاء في البيان أن إيران "تشير إلى المسؤولية الفردية والجماعية لجميع دول المنطقة لحماية السلام والاستقرار في المنطقة، وتعرب عن تقديرها لجميع الدول المحبة للسلام في المنطقة والدول الأخرى التي أدانت العمل العدواني الذي يقوم به الكيان الإسرائيلي المحتل من خلال تفهمها للظروف الخطيرة القائمة".

 

وفجر السبت، أعلن الجيش الإسرائيلي إن عشرات الطائرات انتهت قبل الفجر من شن ثلاث موجات من الضربات على منشآت لتصنيع الصواريخ ومواقع أخرى في إيران، محذرا طهران من الرد.

 

وأكدت إيران إن الدفاعات الجوية تصدت بنجاح للهجوم لكن جنديين قتلا وتعرضت بعض المواقع "لأضرار محدودة".