الإثنين 28 أكتوبر 2024 الموافق 25 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

"الزراعة" تواصل أعمال المرور ومتابعة مشاتل الخضر بالمحافظات

الأحد 27/أكتوبر/2024 - 07:49 م
خلال اللقاء
خلال اللقاء

تواصل وزارة الزراعة واستصلاح الاراضي، ممثلة في الإدارة المركزية للبساتين والمحاصيل الزراعية بقطاع الإرشاد الزراعي، أعمال المرور والمتابعة على مشاتل انتاج الخضر بالمحافظات المختلفة، للوقوف على حالتها ومراجعة التراخيص الخاصة بها.

الإرشاد الزراعي

وقال المهندس محمود عطا رئيس الإدارة المركزية للبساتين، أن ذلك يأتي تنفيذا لتوجيهات وتعليمات علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الاراضي، وتحت إشراف الدكتور علاء عزوز رئيس قطاع الإرشاد الزراعي، بالمرور والمتابعة المستمرة، وتقديم كافة سبل الدعم الفني للمزارعين، ومراجعة ومتابعة أعمال المشاتل وتقنين اوضاعها، وذلك بالتنسيق والتعاون مع الإدارة المركزية لفحص وإعتماد القناوي.

خلال اللقاء


واضاف عطا أنه تم تشكيل لجان فنية من الإدارة المركزية للبساتين والإدارة المركزية لفحص واعتماد التقاوي، وتكليفها بالمرور على كافة مشاتل انتاج الخضر بالمحافظات، ومتابعة ومراجعة أعمالها، فضلا عن مراجعة التراخيص الخاصة بها، والتأكد من جودة انتاجها، لحماية المزارعين.

 


وأشار إلى أن تلك اللجان أيضا تقدم الدعم الفني، والإجابة على تساؤلات أصحاب المشاتل، وتوجيه النصائح والتوصيات لهم، لضمان إنتاج جيد وسليم، يحصل عليه المزارع في النهاية.

 

خلال الجولة

 


واضاف رئيس الإدارة المركزية للبساتين أنه عند المرور على مشاتل انتاج الخضر بمحافظة البحيرة، تلاحظ أن هناك بعض المشاتل، غير مرخصة، وذلك بعد فحص الإنتاج والشتلات بها، وتم التنبيه عليهم بسرعة إنهاء كافة الإجراءات الخاصة بتراخيص الإنتاج سواء من إدارة البساتين بمديرية الزراعة، أو من إدارة فحص واعتماد التقاوي، مع التزامهم بتجهيز كافة السجلات الخاصة بالمشتل وأعماله، كما تم توقيعها على اقرارات بعدم التعامل إلا في التقاوي والبذور المعتمدة معلومة المصدر والمنشأ والمصحوبة بالفواتير وأوراق الفحص.

 

وفي سياق آخر، عقد علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي والدكتور شريف فاروق وزير التموين والتجارة الداخلية اجتماعا مع فرانسيسكو لولوبريجيدا وزير السياسات الزراعية والغذائية الإيطالي بمقر وزارة الزراعة في العاصمة الإدارية الجديدة، لبحث آفاق التعاون المصري الايطالي المشترك في مجال الزراعة والأمن والغذائي بحضور بعض قيادات الوزارتين والسفير الإيطالي بالقاهرة "ميكيلي كوراني".

 

في بداية اللقاء رحب وزير الزراعة المصري بنظيره الإيطالي مؤكدا على عمق العلاقات المتميزة بين مصر وإيطاليا خاصة في ظل حكم الرئيس عبدالفتاح السيسي.


وقال فاروق أننا نتطلع إلى الارتقاء بالتعاون الزراعى إلى آفاق أكبر وبما يتناسب مع إمكانيات مصر وإيطاليا في هذا المجال.


وأشاد بالمبادرة الإيطالية سوق اليوم الواحد للمزارعين والتى بدأت بالأمس في محافظة الإسكندرية متطلعا إلى تعميمها في كل محافظات الجمهورية والتوسع فيها لأنها تقلل من الحلقات الوسيطة وبالتالي تسهم في تخفيض الأسعار وتوفر فرصة للمزارعين لتسويق منتجاتهم بأسعار عادلة.


وقال إن أوجه التعاون مع الجانب الايطالي يمكن أن تشمل إنتاج التقاوي والبذور عالية الجودة والإنتاجية للمحاصيل الاستيراتيجية الموفرة للمياه وقصيرة العمر أيضا التعاون في مجال تخفيف التاثير السلبي للتغيرات المناخية على قطاع الزراعة.


وأكد وزير الزراعة اننا نتطلعنا إلى الاستفادة من الخبرة الإيطالية الكبيرة في مجال تكنولوجيا الزراعة الحديثة  والتصنيع الزراعي والنباتات الطبية والعطرية والتبادل الزراعي وتحقيق قيمة مضافة للناتج القومي حيث التكنولوجيا الإيطالية مع الايدى العاملة المصرية وتوافر الأراضي باستغلال محدوية المياه من خلال نظم الري الحديثة وبما يحقق مصلحة الشعبين الشقيقين في مصر وإيطاليا في مجال الأمن الغذائى، 
وزير الزراعة أكد ان هناك توجيهات من فخامة الرئيس السيسي إلى الحكومة بتقديم كافة اوجه الدعم للمستثمرين لجذب الاستثمارات الأجنبية في مصر.


مشيرا إلى أن الحكومة الحالية تعمل برؤية واحدة وهي إزالة كافة معوقات أمام المستثمرين المحليين والأجانب.