الإثنين 28 أكتوبر 2024 الموافق 25 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
فن وثقافة

حسب الله الكفراوي.. رحل وبقيت 17 مدينة جديدة لتخلد ذكراه .. محطات في حياة أبو المدن الجديدة وصاحب فكرة تحويل ممر قناة السويس لـ"هونج كونج" مصرية

الخميس 05/أغسطس/2021 - 05:34 م
المهندس حسب الله
المهندس حسب الله الكفراوي

توفى المهندس حسب الله الكفراوى، وزير الإسكان الأسبق، والملقب بأبو المدن المصرية عن عمر يناهز 91 عاما، والملقب بوزير الغلابة والذي توفي اليوم بمدينة مراقيا الساحل الشمالي.

جاء ذلك من خلال توينة لـ عبد العزيز الكفراوي كتبها عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي- فيس بوك- قال فيها: " توفي إلي رحمة الله تعالى م. حسب الله الكفراوى.. أوصيكم بالدعاء" دون الاعلان عن مكان إقامة جنازة حسب الله الكفراوي

شغل الراحل منصب وزير الإسكان في عهد الرئيس الراحل محمد  حسني مبارك، واشتهر بإنشائه المدن الجديدة،  حيث لقب بأبو المدن الجديدة، كما تولى في عهد الرئيسين الراحلين محمد أنور السادات ومحمد حسني مبارك المناصب التالية:


منذ عام 1976 إلى 1977: تولى منصب محافظ دمياط.
من عام 1977 إلى 1978: وزير الإسكان والتعمير.
منذ عام 1978 إلى عام 1980: وزير التعمير والمجتمعات الجديدة.
من 1980 إلى 1984: وزير الزراعة واستصلاح الأراضي.
من 1984 إلى 1986: وزير التعمير والمجتمعات الجديدة والإسكان واستصلاح الأراضي.
من 1986 وحتى 1991: منصب وزير التعمير والمجتمعات الجديدة والإسكان والمرافق.


خلد الراحل  ذكراه بالعديد من الإنجازات التي تركها كبصمة لسنوات مديدة ومنها مشاركته في الأعمال التمهيدية لبناء السد العالي 1957-1964  وانشاء ميناء دمياط الجديدة  التي افتتحت رسمياً 26 يوليو عام 1986، كما بدأ في إنشاء ميناء الدخيلة كما ونشّط الجمعيات التعاونية للإسكان.

والأسباب وراء تسميته بـ"أبوالمدن الجديدة" هو تركيزه على بناء المدن حيث أنشأ 15 مدينة جديدة مثل السادات والعاشر من رمضان و15 مايو و6 أكتوبر بمجتمعاتها الصناعية والعمرانية المتطورة، كما أقام 920 مصنعاً بدأ إنتاجها في هذه المدن، وانشأ مدينة دمياط الجديدة بعمائرها ومرافقها الحديثة ومنطقتها الصناعي، كما أسس حينما كان وزيرًا بنك للإسكان والتعمير في عام 1978 بهدف تمويل مشروعات بناء الوحدات السكنية للشباب، وأثمر بناء مليوني وحدة سكنية لمحدودي الدخل.


في المقابل، نال الأوسمة على جهوده في التعمير والإنشاء، وحصل على وسام الاستحقاق من الطبقة الأولى، ووسام بطولة العمل من الاتحاد السوفيتي، ووسام الجمهورية من الطبقة الأولى، ووسام الاستحقاق الفرنسي من الطبقة الأولى.

كما كان الراحل أول من فكر في استغلال ممر قناة السويس كمركز لوجستى عالمى، فكان يريد خلق "هونج كونج" مصرية حسب وصفه لفكرته، وكان يريد من خلال فكرته جذب الاستثمارات التى ترتبط بالممرات الملاحية، لأنه مؤمن بأنه لا يوجد ممر ملاحى على مستوى العالم أفضل من ممر قناة السويس، لكن مشروعه ظل حبيسا بالأدارج ولم ير النور طوال هذه السنوات رغم أن التكلفة كان من الممكن أن تكون أقل بكثير، حيث طرح المشروع  لأول مرة نهاية السبعينيات على الرئيس السادات ليبدأ من الزعفرانة جنوبا حتى بورسعيد شمالاً، ويتضمن جعل قناة السويس منطقة صناعية تجارية خدمية سياحية حرة، وعدم قصرها على مجرد ممر ملاحى لعبور السفن، لكنه لم يخرج للنور، وهو نفس ما تكرر عندما أعاد طرحه على مبارك بداية التسعينيات.

لدى المهندس حسب الله الكفراوي 3 أبناء من الذكور وابنة واحدة هي زوجة لفنان شهير، وأولاده هم: عبد العزيز وعبد الحميد ومحمد ونادية حسب الله الكفراوي زوجة الفنان أشرف عبد الباقي وجميعهم رافقوا والدهم أثناء رحلة علاجه قبل ان توافاه المنيه اليوم.