الثلاثاء 22 أكتوبر 2024 الموافق 19 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

البيت الأبيض: ليس لدينا علم عن تسرب وثائق بشأن استعدادات إسرائيل للرد على إيران

الإثنين 21/أكتوبر/2024 - 07:28 م
البيت الأبيض
البيت الأبيض

قال البيت الأبيض إنه ليس لدينا علم عن كيفيه تسريب وثائق استخباراتية أمريكية تتحدث عن استعدادات إسرائيل للرد على إيران وما زلنا نحقق في هذا الموضوع.

وأوضح البيت الأبيض، أن توقيت وكيفية الرد الإسرائيلي على إيران يعود لإسرائيل، وذلك بحسب خبر عاجل على قناة القاهرة الإخبارية.

الأسباب وراء التسريبات الأمريكية

قال الدكتور إدموند غريب، الباحث في الشؤون الدولية، إن عملية التسريبات التي تخرج من الولايات المتحدة الأمريكية مستمرة إلى حد كبير، ومنذ سنوات طويلة، إذ أن هذه التسريبات تأتي من داخل المؤسسة الحكومية، وهناك تسريبات أمريكية بشأن استعدادات إسرائيل للرد على إيران.

 

وأضاف «غريب» خلال مداخلة ببرنامج «مطروح للنقاش»، وتقدمه الإعلامية إيمان الحويزي، عبر قناة «القاهرة الإخبارية»، أن أحد الأسباب التي تكون وراء التسريبات الأمريكية تكمن في معرفة ردود الفعل في المؤسسة العسكرية والأمنية والسياسية، وفي أوساط الرأي العام على موقف معين للإدارة أو على تطورات لها علاقة بالسياسة الأمريكية.

 

ولفت إلى أن أسباب التسريبات قد تكون داخلية أو خارجية، إذ أنه عند استخدام الإدارة الأمريكية في بعض التسريبات، فإنها يمكن أن تريد معرفة رد الفعل على سياسة معينة أو على حدث معين قد يحدث، وقبل أن تتخذ القرار بالتحرك فإنها تريد معرفة كيف سيرد الرأي العام على ذلك، موضحًا أن كل التسريبات لا تأتي من الإدارة الأمريكية، كون أن هناك تسريبات تأتي من داخل الحكومة الأمريكية.  

 

تنفذ إسرائيل خطة الرد على الهجوم الإيراني

وكان قد أفادت صحيفة يسرائيل هيوم العبرية  قبل أن تنفذ إسرائيل خطة الرد على الهجوم الإيراني، تشير إسرائيل الآن بأصابع الاتهام إلى إيران أيضًا في محاولة اغتيال رئيس الوزراء نتنياهو أمس (السبت) في منزله في قيساريا ، لذا سيجتمع المجلس الوزاري الإسرائيلي لنقاش أمني حساس.

 

و أطلق حزب الله، طائرة مسيرة من لبنان إلى قيساريا، لكن مسؤولين إسرائيليين كبار يشيرون إلى أن إيران هي وراء محاولة الاغتيال ، وهذا سيؤثر على المناقشات الجارية حول مسألة الرد على  إيران.

 

وقال مصدر سياسي لـ"إسرائيل اليوم" إن “حزب الله هو ذراع إيرانية وبالتالي إيران أيضاً مسؤولة عن هذا الحادث". كما أوضح المصدر: "سيكون هناك رد فعل على محاولة اغتيال رئيس الوزراء نتنياهو".

 

وأشارت الصحيفة  أنه يتبين الان  أن التهديدات التي تتعرض لها حياة رئيس الوزراء معروفة لدى الجهاز الأمني ، الأمر الذي أدى خلال العام الماضي إلى تغييرات متكررة في مواقع رئيس الوزراء وفقا للمتطلبات الأمنية منه، لكن الانتقال من التهديد إلى محاولة الاغتيال هو تجاوز لخط أحمر لا تنوي إسرائيل تجاوزه بصمت.