الأربعاء 25 سبتمبر 2024 الموافق 22 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
سياسة

وزير النقل يكشف خطة تطوير السكة الحديد أمام مجلس النواب

الإثنين 26/أبريل/2021 - 12:35 م
كامل الوزير وزير
كامل الوزير وزير النقل

كشف كامل الوزير، وزير النقل، اليوم الأثنين عن وضع خطة نوعية لتحسين الخدمة على السكة الحديد من خلال تطوير المنظومة التى تصل أطوالها 10 آلاف كيلو متر طولى.

وأوضح الوزير، أن خطة التطوير ترتكز على تطوير العربات والبنية الأساسية، وكذلك وسائل السيطرة على الحركة، وكهربة الإشارات، فضلاً عن تطوير العنصر البشرى، مشيراً إلى أن هذه الخطة ليس للعاملين فى الهيئة دخل فيها، وإنما من خلال مهندسين وشركات متخصصة على أعلى مستوى".

وأشار كامل الوزير، إلى أن الوزارة انتهت من 57 مشروعا بالسكة الحديد، موضحا أنه وفقا للموازنة العامة للدولة الجديدة من المقرر الانتهاء من 27 مشروعا بتكلفة إجمالية 132 مليار جنيه.

قال كامل الوزير وزير النقل أمام مجلس النواب اليوم الأثنين، أن السكة الحديد يعانى من الإهمال منذ فترات طويلة، وهو الأمر الذى أدى إلى تعطل ما يقرب من 50% من الجرارات، وهو الذي تسبب في توقف نقل البضائع".

وأضاف ، أنه كان هناك 3 آلاف عربة مر على 50% منها أكثر من 40 سنة، مضيفا أن هيئة السكة الحديد كانت مكبلة بـ88 مليار جنيه مديونيات، وكانت هناك خردة بآلاف الأطنان منتشرة على كل خطوط الشبكة، موضحاً أن تلك الخردة كان تباع بمزادات وهمية "بتراب الفلوس"، بالإضافة للعنصر البشري الذي يحتاج إلى تدريب وتأهيل.