الأحد 29 سبتمبر 2024 الموافق 26 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
تحقيقات وتقارير

مدير عام محو الأمية في سوهاج في حوار لـ"مصر تايمز" حلمنا في 2030 سوهاج بلا امية..والإقبال على محو الأمية زاد.. حياة كريمة تعمل معنا على محو الامية بـ181 قرية

الخميس 03/نوفمبر/2022 - 08:29 م
جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

كشف محمد الدالي مدير عام محو الأمية وتعليم الكبار بسوهاج، تفاصيل خطة المديرية لتنفيذ رؤية مصر 2030، في التعامل مع ملف محو الأمية، وأوضح في حوار لـ"مصر تايمز"، خطة المديرية للتعامل مع هذا الملف خلال الفترة المقبلة، ودور حياة كريمة في المساهمة بالنهوض بقرى المحافظة، في ملف محو الأمية كجزء من توفير حياة كريمة للمواطنين فإلى الحوار

 

• ما تصنيفات الأميين؟


الأمي هو كل مواطن لم يصل بمستواه التعليمي لأول حلقة من التعليم الأساسي، ونصنف الأميين لامي كامل الأمية، أو امي ملم بالقراءة والكتابة، وامي ملم بالكتابة دون القراءة، والقراءة دون الكتابة، فالأميين ليسوا على حالة واحدة.

 

• هل ساهمت مبادرة حياة كريمة في مشاريع محو الأمية؟


مبادرة حياة كريمة رائدة، وغير مسبوقة أطلقها السيسي لتكون نهضة للانسان والمكان، ومحافظة سوهاج محظوظة حيث ضمت حياة كريمة 181 قرية من قري سوهاج، والرئيس هنا مَعني بالعمران وبناء الإنسان معًا، فالتعليم يساعد في زيادة وعي الإنسان والرقي بالخصائص السكانية والصحية والاجتماعية، كما أن الهيئة العامة لتعليم الكبار شاركت في حياة كريمة، حيث استهدفت الأميين فكنا سباقين في امتداد خدمات محو الأمية لهذا القري، وبتوجيه الدكتور "محمد ناصف" رئيس الهيئة، ومحونا أمية حوالي 42 ألف مواطن، من أجل أن نصل لحلمنا المنشود وهو سوهاج خالية من الأمية.

 

 

 

• ما هي المحفزات التي تقدمها الهيئة لتحفيز المواطنين لمحو أميتهم؟ 

 

العملية التعليمية تستهدف رفع الوعي الصحي والثقافي والنفسي والاجتماعي، وتقديم وجبة تعليمية، لكل ذلك تلبي طموحاته وترضي آماله، فيسعي للالتحاق بهذه الفصول، أيضاً تطوير المناهج الدراسية لتلبية كافة احتياجاتك الأميين وتأهيل المعلمين المشتغلين بمحو الأمية بغض النظر عن الجهة المنتمين عليها، فهي تعتمد على مؤسسات معاونة مثل المجتمع المدني، كذلك الكبار لهم خصائص مختلفة عن الصغار ويجب مراعاة ظروفهم المعيشية.

 

• ما هي توجيهاتالدكتور "محمد يحي ناصف" رئيس هيئة تعليم الكبار الجديد؟


الدكتور "محمد يحي ناصف" ترأس هيئة تعليم الكبار، وكانت توجيهاته توسيع دائرة الشراكة مع مؤسسات المجتمع المدني حتي نصل لكل الأميين، للوقوف على حقيقة الموقف وتذليل للصعاب فالعمل ليس هين، والدكتور على تواصل تام مع المعلمين وعمل زيارات ميدانية مستمرة .

 

• هل هناك تعاون بين وزارة التربية والتعليم والهيئة ؟


بالطبع، فوزارة التربية والتعليم في تواصل دائم مع هيئة تعليم الكبار، فالاخيرة معنية بالتعليم غير النظامي من 17عام لأكثر، أما التربية والتعليم من التعليم النظامي وتبدأ برياض الأطفال، وتقوم بجهد في توفير المدارس، وخفض الأمية، وتقليل الكثافة، وتوفير فصول متاحة لتعليم الكبار.

 

• ما هي أخر مستخدات مشروع إنشاء منصة رقمية تعليمية لمحو الأمية؟ 

 

تدريب المعلمين، وبفترة جائحة كورونا حاولت الهيئة العامة لتعليم الكبار تستمر في رسالتها فقامت بعمل منصة إلكترونية، حينما انقطعت خدمات التعليم فحرصت الهيئة على الا تنقطع عن الخدمات، فشرعت في توفير قناة اتصال بين الطرفين.

 

 

• حققت سوهاج رقم مميز في محو الأمية، فهل شارك طلاب الجامعة في ذلك؟

 

حقيقة طلاب جامعة سوهاج بذلوا جهد مميز برعاية من الدكتور "مصطفي عبدالخالق" رئيس جامعة سوهاج، وأعضاء هيئة التدريس، والجامعة حققت مراكز متقدمة العام الماضي حصدت المركز الأول في الدورة الامتحانية على مستوي الجمهورية، وفي الربع الاول من العام الدراسي الحالي حصدت المركز الثالث.

 

• هل زاد الإقبال على تعليم الكبار ؟


بكل تأكيد زاد، فالاقبال على محو الأمية زاد بشكل كبير لأن تعبئة المجتمع ومشاركة طلاب الجامعة ومؤسسات المجتمع المدني، والحملات الإعلامية ورفع الوعي بهيئة تعليم الكبار وتبني القضايا السياسية لقضايا المواطن المصري وفي مقدمتها التعليم، ساهم في زيادة الإقبال وكان مردوده التحق عدد كبير من الأميين بفصول تعليم الكبار.

 

• ما الرسالة الاسمي التي يسعي لها القائمين على تعليم الكبار؟


أن تكون سوهاج بلا أمية.

 

• هل من الممكن أن نرى مصر بلا أمية

 

كل الجهود التي يسعي لها السيد الرئيس في كل المجالات، تصل بنا في 2030 لمصر بلا امية.