الإثنين 23 سبتمبر 2024 الموافق 20 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
محافظات

"الحفاظ على المال وحتمية مواجهة الفساد".. محور خطبة الجمعة فى كفر الشيخ

الجمعة 11/ديسمبر/2020 - 12:56 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

دارت خطبة الجمعة فى مساجد محافظة كفر الشيخ، اليوم، حول موضوع بعنوان "الحفاظ على المال وحتمية مُواجهة الفساد"، ضمن الخطبة المُوحدة، حسبما عممتها وزارة الأوقاف على مستوى الجمهورية.

وقال خطباء المساجد، "أن المال نعمة عظيمة من نعم الله، فهو عصب الحياة، كما أنه من وسائل تحقيق بعض العبادات كالزكاة والحج، ولأهميته كان حفظه من مقاصد الشريعة الإسلامية، حيث يجب صونه وحمايته من كل صور الاعتداء عليه، والمال الحرام بكل صوره عواقبه وخيمة لقوله تعالى: (وَلَا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُم بَيْنَكُم بِالْبَاطِلِ وَتُدْلُوا بِهَا إِلَى الْحُكَّامِ لِتَأْكُلُوا فَرِيقًا مِّنْ أَمْوَالِ النَّاسِ بِالْإِثْمِ وَأَنتُمْ تَعْلَمُونَ)".

وأضاف الخطباء، "أن المال من أول ما يُسأل عنه العبد يوم القيامة، وإذا كان هذا فى المال بصفة عامة، فإن حُرمة المال العام أشد لكثرة الذمم المُتعلقة به سواء كان الاعتداء عليه سرقة أم اختلاساً أم رشوة أم إتلافاً".

واستعان الخطباء بالآيات القرآنية، والأحاديث النبوية الشريفة، الدالة على موضوع خطبة الجمعة المُوحدة، مُختتمين الخطبة بالدعاء من أجل أن يرفع الله البلاء عن العالم، ويُحصن البشرية من وباء فيروس كورونا.

ومن جهته، أكد الشيخ محمد يونس، وكيل وزارة الأوقاف بكفر الشيخ، أن الأئمة التزموا بنص الخطبة المُوحدة، والتى تم إلقائها فى عشر دقائق للخطبتين الأولى والثانية مُراعاةً للظروف الراهنة.