الإثنين 23 سبتمبر 2024 الموافق 20 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
محافظات

استجابة لـ "مصر تايمز".. محافظ كفر الشيخ: تواصلنا مع الآثار وسيتم مُتابعتهم بشأن مسجد "أبو غنام"

الإثنين 21/ديسمبر/2020 - 02:42 م
اللواء جمال نور الدين
اللواء جمال نور الدين محافظ كفر الشيخ الجديد

أكد اللواء جمال نور الدين، محافظ كفر الشيخ، أنه تم التواصل مع وزارة السياحة والآثار لبحث سُبل ترميم مسجد العارف بالله سيدى سالم البيلى أبو غنام، والشهير بمسجد "أبو غنام"، بمدينة بيلا، وتطوير المنطقة المُحيطة به، لافتاً أنه سيتم المُتابعة معهم بصفة مُستمرة.

وأوضح المحافظ، فى تصريح خاص لـ "مصر تايمز"، أنه سيتم أيضاً بحث كيفية وضع مسجد "أبو غنام"، على خريطة السياحة الداخلية لمحافظة كفر الشيخ، وإبراز مكانته التاريخية والأثرية، ولاسيما أنه يُعد أحد أقدم مساجد المحافظة.

ونشر موقع "مصر تايمز"، يوم الخميس الماضى المُوافق 17 ديسمبر، تقريراً يرصد فيه استياء أهالى مدينة بيلا، بسبب التقاعس عن أعمال تطوير وتجديد مسجد العارف بالله سيدى سالم البيلى أبو غنام، والشهير بمسجد "أبو غنام"، وغياب دور وزارتى الآثار والأوقاف، وهو ما استجاب إليه المحافظ، وتواصل مع وزارة السياحة والآثار بشأن هذا الأمر.

جدير بالذكر، أن مسجد "أبو غنام"، يُعد أحد أقدم وأهم المساجد فى محافظة كفر الشيخ، ويرجع تاريخه إلى العهد المملوكى الشركى، حيث تم إنشائه فى عام 700 هـ على هيئة خلوة، ثم توسعت أعمال بناء المسجد مرة أخرى، فى عهد الخديوى إسماعيل، وذلك بعدما أمرت "خوشيار هانم"، والدة "إسماعيل"، بتجديد المسجد، ضمن عدد من مساجد الأولياء على مستوى الجمهورية.

ومرّ على تاريخ إنشاء المسجد، أكثر من 742 عاماً، وكان يُعتبر تُحفة معمارية وفنية رائعة فى تاريخ البناء والعمارة، إلى أن طالته يد الإهمال منذ سنوات عديدة، وأصبح فى طى النسيان، وبات مُهدداً بالانهيار فى أى وقت، على الرغم من انضمامه إلى وزارة الآثار فى عام 2000م.