الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
تحقيقات وتقارير

طارق سليمان في حوار لـ"مصر تايمز": نهائي إفريقيا يدعو للفخر.. الزمالك بيلعب على "رد الفعل".. اللي بينتقدوا دفاع الأهلي بيتفرجوا على ماتشات تانية.. الشناوي وأبوجبل "فرسان الرهان"

الخميس 26/نوفمبر/2020 - 10:36 م
طارق سليمان
طارق سليمان

يشهد ستاد القاهرة الدولي، حينما تدق الساعة الـ9 من مساء يوم الجمعة المقبل، ملحمة تاريخية بين قطبي الكرة المصرية الأهلي والزمالك، في معركة ينتظرها عشاق الكرة المصرية والإفريقية والعربية بل والعالم أجمع، مباراة يرتجف لها الكبار والصغار، في نهائي دوري أبطال إفريقيا.

وينتظر جماهير القلعة الحمراء وجماهير القلعة البيضاء المباراة، لمعرفة من الفائز بلقب الأميرة السمراء لتحترق القاهرة من الفرحة العارمة التي تهز جدران البيوت، لمعرفة من البطل الذي نجح في التتويج ببطولة دوري الأبطال التي يتهافت عليها جميع الفرق.

وفي حدث غريب ولأول مرة في التاريخ يواجه الفريق الكروي الأول بالنادي الأهلي، غريمه التقليدي الزمالك على ستاد القاهرة الدولي في تمام الساعة التاسعة مساءً، في نهائي دوري الأبطال.

وفي ضوء ذلك، حرص موقع "مصر تايمز" على التواصل مع طارق سليمان مدرب حراس مرمى الأهلي السابق، لتحدث عن مباراة نهائي دوري الأبطال.

هل يستحق الأهلي والزمالك الوصول إلى نهائي إفريقيا..؟

تأهل الأهلي والزمالك إلى نهائي دوري أبطال إفريقيا أمر يدعو للفخر، هذه المرة الأولى في التاريخ التي يلتقي فيها فريقين من بلد واحد في المباراة النهائية، الفريقين استحقا التأهل لنهائي المسابقة القارية.


ما رأيك في أداء لاعبي الفريقين..؟


الأهلي يمتلك لاعبين جيدين للغاية، وأيضًا الزمالك يمتلك في صفوفه لاعبين أقوياء، المباراة صعبة للغاية وليست سهلة، ومن وجهة نظري كرجل فني أرى أن فريق المارد الأحمر أقوى ولاعبيه أفضل، بالإضافة إلى أنه يمتلك بدائل أفضل من فريق القلعة البيضاء.

ما هي حلول الأهلي في المباراة..؟

الأهلي يمتلك محاور لعب كثيرة مثل أجايي وأفشة وعلي معلول وليد سليمان والسولية في وسط  الملعب، وأنا أتابعه منذ فترة وأرى أنه الأفضل، يمتلك أداء وتكتيك أفضل وتعاون في اللعب أكثر من فريق الزمالك.

كيف يعالج الأهلي منطقة الدفاع أمام الزمالك..؟

دفاع الأهلي..! ماله دفاع الأهلي..!، الأهلي خاض 34 مباراة في بطولة الدوري اهتزت شباكه 8 مرات فقط، حتى وإن كان الشناوي متألق، ولكن الدفاع له دور كبير، دفاع الأهلي جيد، مش عارف اللي بينتقدوا دفاع الأهلي بيتفرجوا على ماتشات تانية ولا ايه.

الأهلي يمتلك بدائل في منطقة الدفاع ويوجد اللاعبين جاهزين للمباراة منهم أيمن أشرف ورامي ربيعة، حيث عاد من الإصابة ومن الممكن أن يكون جاهز، فالمارد الأحمر لديه بدائل وحلول كثيرة في الدفاع ووسط الملعب.

ما هي خطة سير الفرقتين للمباراة..؟

الأهلي من أول دقيقة سوف يهاجم ويضغط ومن الناحية الأخرى الزمالك يلعب على الهجمة المرتدة، أو يدافع حتى يوصل لركلات الترجيح.

الزمالك هيلعب على رد الفعل وليس الفعل عن طريقة المرتدة، لأشرف بن شرقي ومصطفى محمد وزيزو فهم المثلث المقلق في لاعبي الزمالك، ولكن الأهلي يمتلك مفاتيح لاعب كثيرة، بينما الأهلي سيكون  الفعل، وفي بعض الأوقات الزمالك رد فعل، حتى في مباراة الدوري التي نجح الزمالك في الفوز على الأهلي بنتيجة 3-1، أري أن الزمالك ليس كان من يقوم بالفعل ولكنه رد فعل عن طريق المرتدات، ولكن المارد الأحمر كان الفعل عن طريق الضغط في المباراة وكان لديه فرص كبيرة، ولكن أبو جبل حارس مرمى الزمالك نجم المباراة كان متألق حينها.

ما هي توقعاتك للمباراة..؟

الكرة فيها كل حاجه، والمباراة خارجة عن التوقعات، بدليل أن الزمالك نجح في تحقيق الفوز على الأهلي مرتين هذا العام مرة في السوبر والأخرى في الدوري التي انتهت بنتيجة 3-1، ولكن من وجهة نظري في هاتين المباراتين الأهلي كان أداء أفضل بكثير من الزمالك.

من سيكون نجم المباراة..؟

نجوم هذه المباراة هم محمد الشناوي حارس مرمى الفريق الكروي الأول بالأهلي، وأبو جبل حارس مرمى الفريق الكروي الأول بالزمالك، حيث أنهم في الفترة الأخيرة متألقين وأحد أهم الركائز الأساسية في الفرقتين.

ويعد أبو جبل أحد أهم أسباب صعود الزمالك إلى نهائي دوري أبطال إفريقيا، حيث كان متألق في مباراتين الذهاب والعودة في نصف نهائي دوري أبطال إفريقيا أمام الرجاء المغربي.

أبو جبل متألق بشكل كبير جدا مع نادي الزمالك، وأيضًا الشناوي أهم عناصر لاعبي الأهلي ومتألق هو الآخر، حيث تصدى لضربة الجزاء في مباراة العودة أمام الوداد المغربي في نصف نهائي دوري الأبطال بشكل قوي ومبدع للغاية، ويعتبران حارسين كبار وهم حراس المنتخب المصري، فسيكون لهم دور كبير في مباراة النهائي إلا لم يكونا نجوم هذه المباراة.

ما هي نصيحتك للاعبي الفريقين..؟

أنتو بتمثلوا دولة كبيرة جدا في القارة الإفريقية، بل أكبر دولة في إفريقيا من حيث كل شئ، التاريخ البطولات، فمصر دولة كبيرة، أنتوا لا تخوضوا ديربي على مستوى محلي، بل دريبي على مستوى القارة الإفريقية إلا لم يكن على العالم، فأنصح اللاعبين بالظهور بشكل جيد في النهاية يوجد مكسب وخسارة.

فالفرق الأوروبية يمتلكون ثقافة التعادل وثقافة المكسب وثقافة الخسارة، وهذه النقطة حتى الآن لم نصل إليها، هنا "يأما أكسب يا أبوظ المباراة" ، فالمباراة لازم تظهر بشكل جيد للغاية يليق بمصر وباسم الأهلي والزمالك، حيث أنهم أكبر الأندية الزمالك لديه 5 بطولات إفريقية والأهلي 8 بطولات إفريقية، والمباراة مهمة للغاية ففي النهاية المبارة ستنتهي لصالح أحد الفريقين  ولا تكون خارج مصر وهي بطولة مصرية خالصة، وأتمنى اللاعبين يخرجوا المباراة يليق باسم الناديين وباسم مصر.