الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

تذبذب أسعار النفط خلال تعاملات اليوم

الخميس 25/يوليو/2024 - 09:56 م
النفط
النفط

سجلت أسعار العقود الآجلة للنفط تذبذبا واضحا خلال تعاملات اليوم الخميس حيث يقيم المستثمرون مزيجا من البيانات المتباينة لأكبر اقتصادين في العالم.

 

ارتفاع في اسعار النفط اليوم

 

وجرى تداول خام غرب تكساس الوسيط، وهو الخام القياسي للنفط الأمريكي، حول 80 دولارا للبرميل بعد تراجعه إلى أقل مستوياته منذ أوائل الشهر الماضي. وياتي ذلك في الوقت الذي خفضت فيه الصين وهي ثاني أكبر اقتصاد في العالم أسعار الفائدة بهدف تحفيز الاقتصاد، في حين أظهرت البيانات الأمريكية نمو الاقتصاد الأمريكي بأكثر من التوقعات خلال الربع الثاني من العام الحالي.

 

وتراجع سعر النفط الخام عن ذروته في بداية الشهر الحالي، في ظل المخاوف من تراجع الطلب على الطاقة مع تباطؤ الاقتصاد الصيني، إلى جانب المبيعات الكثيفة من جانب المتعاملين في السوق  اتساقا مع توصيات خبراء أسواق المواد الخام بشكل عام.

 

وتراجعت واردات الصين من النفط الخام، والتي تأتي من مختلف مناطق العالم سواء روسيا أو الشرق الأوسط أو الأمريكتين، خلال النصف الأول من العام الحالي بنسبة 3ر2%  عن الفترة نفسها من العام الماضي.

 

وبحلول الساعة الحادية عشرة و53 دقيقة صباحا بتوقيت نيويورك ارتفع سعر خام غرب تكساس الوسيط بمقدار 48 سنتا إلى 07ر78 دولارا للبرميل تسليم أسبتمبر المقبل، في حين ارتفع سعر خام برنت القياسي للنفط العالمي بمقدار 21 سنتا إلى 92ر81 دولارا للبرميل تسليم سبتمبر المقبل.

 

وعلى صعيد آخر، أعلنت البنوك التجارية  الكبيرة المملوكة للدولة في الصين اليوم الخميس خفض أسعار الفائدة على الودائع.

وخفصت البنوك الأربعة الكبرى، وهي بنك الصين الصناعي التجاري وبنك الصين الزراعي وبنك الصين وبنك التشييد الصيني  الفائدة على الودائع أجل عام واحد بمقدار 10 نقاط أساس إلى 35ر1%  بحسب أسعار الفائدة الرسمية المعلنة اليوم.

 

وهذه هي المرة الأولى التي تخفض فيها البنوك الكبيرة المملوكة للدولة في الصين الفائدة  خلال العام الحالي، في حين كانت قد خفضتها في شهور يونيو وسبتمبر وكانون ديسمبر من العام الماضي.

 

وفي يوم الاثنين الماضي قرر بنك الشعب الصيني (البنك المركزي)، خفض سعر الفائدة القياسية المرتبطة بالسوق، حيث انخفض سعر الفائدة الأولية للقروض ذات العام الواحد بمقدار 10 نقاط أساس إلى 35ر3% مقابل  45ر3% قبل الخفض.

 

كما تم خفض سعر الفائدة على القروض ذات الخمس سنوات والذي تستخدمه الكثير من البنوك كأساس لتحديد فائدة التمويل العقاري بمقدار 10 نقاط أساس إلى 85ر3% مقابل  95ر3%فبل الخفض.

 

وفي الولايات المتحدة أظهرت بيانات وزارة التجارة الأمريكية الصادرة اليوم نمو الاقتصاد الأمريكي خلال الربع الثاني من العام الحالي بأكثر من التوقعات.

 

وذكرت الوزارة أن أكبر اقتصاد في العالم سجل خلال الربع الثاني نموا بمعدل 8ر2% من إجمالي الناتج المحلي بعد نموه بمعدل 4ر1% سنويا خلال الربع الأول، في حين كان المحللون يتوقعون نموه بمعدل 2% فقط.

 

وفي تقرير منفصل أظهرت بيانات وزارة التجارة الأمريكية الصادرة اليوم تراجع الطلب على السلع المعمرة في الولايات المتحدة  بشدة خلال الشهر الماضي، على خلاف التوقعات.

 

وذكرت الوزارة أن الطلب على السلع المعمرة تراجع خلال يونيو الماضي بنسبة 6ر6%، بعد ارتفاع بنسبة 1ر0% خلال أيار/مايو وفقا للبيانات المعدلة، في حين كان المحللون يتوقعون ارتفاع الطلب بنسبة 3ر0%  خلال الشهر الماضي.